RSS

تجربتي مع ال “آسك” والمستفاد منها

23 يوليو

 

رغم أن تجربتي الفعلية في موقع ال “آسك” لم يمر عليها أكثر من أسبوع إلا إنني استفدت نقاط كثيرة من حيث نوعية الأسئلة التي طرحت علي ، اختصرها في هذه الخاطرة السريعة:

كنت قد كتبت خاطرة قبل 6 سنوات عنوانها “لماذا نقوم بما نقوم به” باللغة الانجليزية متسائلا عن وجود آلية لتوجيه الطلاب للتخصصات الصحية المختلفة. أغلب الأسئلة التي تشرفت بالإجابة عليها خلال الأيام الماضية كانت تتعلق بالتخصص واختياره. الكثير منها لم أملك المعلومات الموثوقة التي تؤهلني للإجابة عليها مما أحزنني كثيرا لأنني لم أستطع مساعدة أبنائي الطلبة بشكل كامل.

سأعيد طرح بعض التساؤلات هنا ، لعل هناك من به همة يقوم بها ، ولعلها تثير بعض النقاش لحلول عملية تساعد في رسم مستقبل صحي أفضل للوطن

  • لاشك أن يوم المهنة الطبي فكرة رائعة ساعدت في تسليط الضوء على التخصصات الطبية. السؤال هل يكفي يوم لرسم المستقبل؟ هل هو موجه لطلاب السنوات الأخيرة؟ أليس من المنطقي أن يكون في آخر سنة من الثانوية العامة؟ أليس من الأفضل أن يكون أشمل لجميع التخصصات الصحية؟
  • ماذا فعلت الكليات الصحية (الطب ، طب الأسنان ، الصيدلة ، التمريض ، العلوم الطبية ، العلوم الصحية) للتعريف بتخصصاتها لطلاب الثانوية العامة؟ ماذا فعلت لطلابها؟ هل يوجد مكتب فعال للارشاد الأكاديمي المستقبلي والتخطيط له؟
  • ماهو دور الجمعيات الطبية المتخصصة في مجالات متعددة في استقطاب الطلاب وتعريفهم بتخصصاتها؟ ما دورها في نشر أرقام عن الممارسين في تخصص كل جمعية؟ مادورها في وضع تصور لاحتياج الوطن للمتخصصين في مجال تخصص كل جمعية؟
  • هل وجود “الجمعية الطبية السعودية” سيساعد في “لملمة” القطع المبعثرة بين الجمعيات المختلفة؟ لو وجدت هل كانت ستقوم بإنشاء وحدة لتوجيه الطلاب للتخصصات الطبية المستقبلية؟
  • ما هو دور الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في دعم اتخاذ القرار للممارسين الصحيين المستقبليين؟ هل قدمت احصائيات توضح الأعداد الحالية والحاجة المستقبلية لكل تخصص؟
  • ماهو دور مجلس الخدمات الصحية (الجهة العليا المسؤولة عن تقديم الخدمات الصحية في الوطن) في توجيه شباب وشابات الوطن تجاه التخصصات الصحية المختلفة؟ هل قدمت لهم ما يساعدهم لاتخاذ القرار؟
  • ماهو دور وزارة التعليم العالي ممثلا في الملحقيات الثقافية في هذا المجال؟ كم منها سار على خطى الملحقية الثقافية بالولايات المتحدة الأمريكية والجهد الذي تقوم به الدكتورة سمر السقاف؟
  • لاشك أن هناك مبادرات جميلة ورائعة مثل منظومة إضاءة ، وتجمع الأطباء في أمريكا وكندا ، وهي مبادرات يشكر من فكر بها وساهم في إنشائها ونشرها والمحافظة عليها. ولكن متى نرى دعما أكثر لها وجعل نشاطاتها أكثر انتشارا وأكثر مؤسسية؟

هذه تساؤلات لا أعرف إجاباتها ، ولكن ما أعرفه أن أبنائنا بحاجة لآلية ومعلومات موثوقة تساعدهم في اتخاذ القرار لاختيار تخصصاتهم الصحية بناءاً على ما يملكون من مهارات وبناءاً على حاجة الوطن.

 

Advertisements
 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: