RSS

دراجة الرعاية الصحية

19 يوليو

  قابلت أحد المدراء التنفيذيين في مستشفى كليفلند كلينيك الشهيرة قبل عدة سنوات ، فسألته ماسبب شهرة المستشفى؟ قال: هل تعرف الدراجة ذات الثلاثة إطارات؟ ابتسمت وقلت له دراجة الأطفال؟ قال: لا، أقصد الدراجة ثلاثية الإطارات للكبار فهذا مبدأنا في كليفلند كلينيك ، الإطار الأمامي والأساسي الذي يحدد اتجاه الدراجة هو الرعاية الصحية المتقدمة (علاج وتثقيف المرضى) أما الإطاران الخلفيان فأحدهما إطار البحث الصحي والآخر إطار التعليم الصحي. قلت له وما علاقة الدراجة في الموضوع؟ أجاب إن اختلف حجم أحد الإطارات (أو مقدار الهواء فيها) اختل توازن الدراجة ، وحتى تنطلق الدراجة بسرعة فإن أكبر دعم لها هو الإطارات الخلفية.

tricycle

بداية لم أقتنع بكلامه فطفت أبحث مواقع المستشفيات الشهيرة في أمريكا ، فزرت موقع مايو كلينيك ووجدت نفس “الثلاثة دروع” المترابطة: البحث ، التعليم ، الرعاية الصحية بهذه الأولوية كما ذكرها موقعهم في شرح شعار مايو كيلينيك.

mayo clinic shields

وعند تصفحي موقعهم حينئذ وجدت كلمة “الأبحاث” و”التعليم” أكثر من كلمة “المرضى” أو الرعاية الصحية.

Mayo clinic website shot

  ثم عدت إلى موقع كليفلند كلينيك لأتأكد من كلام صاحبنا ، فوجدت كلام مشابه ولكن لم أجد الدراجة فيبدو أنهم خجلوا من نشرها علانية على موقعهم ، فشعارهم عبارة عن أربعة مربعات صغيرة (العيادة ، المستشفى ، البحث ، التعليم) بطريقة مترابطة.

Cleveland Clinic Logo

وكما يعرف خبراء التسويق والماركات التجارية فإن العلامة التجارية ليست مجرد شكل جمالي بل تحمل مضمونا ورؤية المنشأة ويدفع الموظفين يوميا للجد لتحقيق أهداف المنشأة كما يجعل المستفيدين يقيّمون بشكل دوري أداء المنشأة استنادا على شعارها ورؤيتها ورسالتها.

وتأملت عندها وضع مستشفياتنا ومقدمي الرعاية الصحية ، فوجدت أغلبهم يركز تركيزا كبيرا على الناحية العلاجية مع قليل من التدريب وشبه إهمال للناحية البحثية ، إلا من رحم ربك من المستشفيات. وعطفا على نموذج الدراجات فإن مستشفياتنا عبارة عن دراجة ذات الإطار الواحد والتي تستخدم عادة في عروض “المهرجين” والألعاب “البهلوانية” في السيرك.

   unicycle-hiUnicycle

في تلك الفترة (بداية 2013) تحمست لفكرة الدراجة كمفهوم لتطوير الرعاية الصحية ، ولكنني لم أقتنع بدراجة فقط ، وقلت لنجعلها دراجة طائرة تمثل الإبداع في الرعاية الصحية ، وتواصلت عندها مع رسامة متميزة ، وبعد عدة إيميلات من الرسوم البدائية من قبلي ، أخرجت هذه الفنانة رسمة رائعة تمثل فكرة مطورّة لدراجة كليفلند كلينيك.

Healthcare Flying Tricycle

وهناك الكثير من المفاهيم في هذه الرسمة أذكر بعضها هنا:

  •   القائد يحلم برؤية واضحة والبقية ينفذون ، ويتضح أن القائد في هذه الرسمة ليس لديه أي جهاز اتصال (مقارنة ببقية أعضاء الفريق) والسبب وضوح الهدف واتفاق الجميع قبل “إقلاع” الدراجة الطائرة
  • لدى القائد لوحة كومبيوتر يرى فيها جميع ما يقوم به أعضاء الفريق
  • قائد كل إطار (الرعاية الصحية ، البحث ، التدريب) لديه جهاز اتصال مع بقية زملائه لدعمهم ، كما أن لديه لوحة قيادة Dashboard في تخصص زملائه
  • مايميز هذه الدراجة الطائرة هو عمود “الابتكار والابداع” الذي يحمل المروحة ويجعل الدراجة تطير
  • ليس هناك حل آخر للدراجة للوصول إلى المستشفى المتطور غير “الإقلاع” لأن الشوراع مزدحمة والأرض متشققة

وللأسف رغم جمال الفكرة وتنفيذها ، إلا أن الدراجة لم تحلّق “لسوء الأحوال” الجوية و“انعدام الرؤية” ، وسوف أتطرق في مقالات أخرى ، إن سمح الوقت ، عن كل إطار من الإطارات الثلاثة.

Advertisements
 
 

2 responses to “دراجة الرعاية الصحية

  1. saudinternet

    يوليو 19, 2014 at 4:49 ص

    قام بإعادة تدوين هذه على saudinternet's Blog.

    إعجاب

     

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: