RSS

أيمن والخبل .. الخطوط الجوية والأخطاء الطبية

29 مارس

هبطت طائرة الخطوط السعودية الرحلة رقم ٥٠٠ المتجهة من جدة إلى الكويت قبل ساعات ومازال صوت أيمن (أحد مضيفي تلك الرحلة وأظنه كبير المضيفين عمرا ومنصبا) يدوي عاليا في أذني وهو يخاطب زميله في الجهة الأخرى من الممر بصوت عال مسموع لجميع الركاب: “ايش به هذا الخبل مستعجل؟” يقصد قائد الطائرة – الكابتن كاستللو – الذي بدأ في التحرك على المدرج ١٥ دقيقة قبل الإقلاع.

مازال صوت أيمن يدوي عاليا ومازلت أحمل في يدي كتاب عن “العوامل البشرية في الرعاية الصحية” وكنت قد انتهيت من أول فصول الكتاب التي تتحدث  عن تاريخ هذا العلم الذي يدرس في الهندسة الصناعية وكيف أن الرعاية الصحية والتعليم الطبي استفاد من تجربة الملاحة الجوية لتطبيقها مفاهيم العوامل البشرية منذ عقود.

IMG_0994

وددت أن أعرض الصفحة الأولى من الكتاب على “أيمن”  لأطلعه على ما تعلمناه (في مجال الرعاية الصحية) من الملاحة الجوية من مفاهيم رائعة في العوامل البشرية مثل القيادة وفريق العمل ، مهارات التواصل ، اتخاذ القرار ، التعامل مع الضغوط وغيرها من مفاهيم فريق العمل.

IMG_0995

 تراجعت عن الفكرة فقد أحرج “أيمن” ببعض المصطلحات عن مفاهيم فريق العمل الذي يرأسه “خبل” في تلك الرحلة من وجهة نظر أيمن والتي يبدو واضحا أنه بحاجة لمراجعة سريعة لتلك المفاهيم.

قد يكون من الأفضل لأيمن أن أطلعه على قصة قائد طائرة اسمه الكابتن مارتن بروملي توفيت زوجته نتيجة خطأ طبي فادح  خلال عملية جراحية “روتينية” ، وبدل أن يثير الكابتن (الخبل حسب مواصفات أيمن) زوبعة في صحافة التابلويد البريطانية (الشبيهة بصحافتنا) ، قام بانشاء مجموعة لتطبيق مفاهيم “العوامل البشرية” في المستشفيات ، امتد تأثيرها كل دول العالم .

تراجعت مرة أخرى ، إن سألني أيمن “وهل تقومون بتدريس مفاهيم فرق العمل في كلياتكم الطبية كما ينصح به هذا الكتاب؟” أو لو سألني “هل لديكم مراكز محاكاة لتدريب الأطباء كما نصح بها هذا الكتاب وغيره؟” فمن الخبالة أن اتفلسف على أيمن وباب النجار مخلّع.

أيقنت أن مشلكتنا هي “الخبالة” وتعريفها النسبي.

مقالات ذات علاقة

الطب والإعلام ومجلس الشورى: هيئة سلامة المرضى

هل يخطئ الأطباء؟

Advertisements
 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: