RSS

نبيل كوشك – ستيف جوبز أم القرى

08 أكتوبر

koshak

كنت أود أن أكتب عن هذا الرجل منذ فترة ، ولكن نظرا لتضارب المصالح امتنعت كثيرا ، فهو وكيل الجامعة (التي أعمل بها) للأعمال والإبداع المعرفي ، وليس أكثر من ذلك تضاربا للمصالح. وبالرغم من كل ما أكتبه عن نقد للنظام الجامعي في جامعتي خاصة ، اتهمت من قبل بعض أقرب الزملاء بالنفاق والتملق وصولا للمناصب. والطريف في الأمر أن من كال هذه التهم هم أكثر الناس تملقا في الخفاء ، ويبدو أن مجتمعنا قد اعتاد على النقد والقدح في الآخرين وعندما نمدح شخصا تكال التهم يمنة ويسرى. والله أعلم بالنوايا.

وما دفعني للكتابة عنه هذه المرة هو مشاركته في مؤتمر تيديكس أرابيا الذي أقيم يوم أمس في جدة متحدثا عن الإبداع في التعليم العالي ، ورغم عدم حضوري للفعالية لظروف خاصة ، إلا أنني قرأت الكثير من رسائل الإعجاب بالمحاضرة وفكر المحاضر للإبداع المعرفي.

فمنهم من قال

@Lzamzami

الحقيقة كان من أمتع الناس في مؤتمر تيديكس العرب .. فعلا شخصية ملهمة وتتفجر منه أنوار الإبداع ‎:)‏

@TheBatool

ستيف جوبز بثوب وغترة

ورغم أنني لم أقابل هذا الرجل العظيم غير مرتين كلتاهما كانتا لمدة بسيطة إلا أن أعماله منذ توليه وكالة الجامعة للإبداع منذ سنة هي محفز لجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. المرة الأولى التي قابلته فيها كانت قبل ستة أشهر تقريبا على هامش زيارة البروفيسور كريم قيومي لجامعة أم القرى وهو أستاذ جراحة القلب في جامعة بريتش كولومبيا وأحد رواد التعليم الطبي بالمحاكاة عندما قمت بزيارة الدكتور نبيل بصحبة البروفيسور الزائر والعميد المبدع الدكتور محمد بياري. وفي تلك الزيارة تحدثنا نحن الثلاثة عن المحاكاة والإبداع والرجل لم ينطق بكلمة لمدة نصف ساعة ، كان كله أذان صاغية ، وبعد أن انتهى الجميع بدأ يغرد ويتحف الحضور بمشاريع الجامعة للإبداع. بعد نهاية اللقاء تحدثت مع البروفيسور قيومي ، فقال لي هذه من مميزات القياديين المبدعين ، يستمعوا بكل حواسهم قبل أن يتكلموا ، وهم قلة. أما المرة الثانية فكانت على هامش توقيع عقد مركز طب الأسنان للطب المبني على البراهين ، والذي هندسه عميد كلية طب الأسنان الدكتور محمد بياري ، بدعم لامحدود من الدكتور نبيل كوشك لإيمانه بأهمية الإبداع المعرفي. وذكر مما ذكر أنه اتصل شخصيا على جميع عمداء الكليات أكثر من مرة لحثهم على الاستفادة من مشاريع الإبداع في الجامعة.

والمتابع لأخبار جامعة أم القرى يلحظ الحراك العلمي خلال السنة الماضية أغلبه قادم من الكليات أو من وكالة الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي ، فمنذ تولي الدكتور كوشك وكالة الجامعة منذ سنة أنشأت العديد من الإبداعات الجديدة في جامعة التصق باسمها الشريعة واللغة العربية فقط لعدة عقود من الزمن. فعلى سبيل المثال لا الحصر:انشئ  مركز ريادة الأعمال والذي يضم حاضنات الأعمال وبيوت الخبرة وحدائق المعرفة (مصطلحات لو ذكرت قبل سنتين في جامعة أم القرى لقوبلت بنظرات الاستهجان) كما أنشئ مركز الإبداع والابتكار لتشجيع وتسجيل براءات الاختراع في الجامعة ، وتم تفعيل برنامج استقطاب المتميزين والمبدعين.

وقد يكون من السابق لأوانه الحكم على هذه النشاطات فلم يبلغ عمر بعض هذه المراكز أكثر من بضعة أشهر ، إلا أن المتابع للنشاطات والخطط يأمل خيرا بإذن الله. ويعتبر الدكتور كوشك مهندس مشروع شركة وادي مكة للتقنية والذي وافق عليه مجلس الجامعة ويتم عرضه على الجهات المختصة لأخذ الموافقة عليه.

ورغم عدم معرفتي الشخصية بالدكتور كوشك إلا أن بساطته الشديدة وتواضعه في الحديث ظاهر للعيان كما أن بساطته وتجرده في النقاش على تويتر يستشفه كل متابع له ، فتجده مرة يشكر طالب في السنة الثانية على فكرة ويعده بتنفيذها ، وتجده مرة يتواصل مع أفراد من خارج المجتمع ، وتجده في أخرى يشارك في حوار مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، وفي أخرى يعد بدعم مشروع بدأه أحد الطلاب تطوعا من عنده وبدون معاريض وملفات علاقية.

من الصعب أن أسرد فريق عمل وكالة الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي ، فمثل هذه الإنجازات لاتأتي من شخص ولكن من فريق عمل ناجح ، فنجاح أي قيادي هو انعكاس لنجاح فريقه. ونجاح فريقه إنما هو نتيجة فلسفة قيادية فذة.

وختاما ، قد يظن نفس الزملاء أن هذه المقالة إطراء ، هي كذلك ، والهدف منها أن يحذو الجميع حذو نبيل كوشك في خدمة مكة وجامعتها. وكما هي إطراء فقد توقعني في الحرج مع بقية أصحاب السعادة وكلاء الجامعة ممن سبقوا الدكتور نبيل في تعيينهم.

وقد اعتدنا في مؤسساتنا التعليمية أن مثل المبدع نبيل كوشك لايترك في حاله ، فأدعو الله أن يتركوا نبيل كوشك في حاله يبدع ويغرد خارج السرب ليتحفنا بإبداعات تطور جامعة أم القرى.

وفقك الله يا ستيف جوبز جامعة أم القرى

رابط المقال على صفحة الفيس بوك

Advertisements
 

5 responses to “نبيل كوشك – ستيف جوبز أم القرى

  1. sq4r

    فبراير 18, 2012 at 9:05 ص

    لا أعرف على ماذا أثني؟ على حسن أسلوبك في الكتابة و السرد أم على الفكر النقدي و التحليلي
    أنت مبدع بكل اختصار، و استمتع كثيرا بالقراءة لك

    إعجاب

     
  2. Afnan Rajeh (@Afnanra)

    أبريل 27, 2012 at 1:20 م

    ولو اني لم احظ بفرصة التعرف به وجها لوجه
    لكن بساطته وتواضعه في تيدكس ثم ما قرأته عنه
    يبشر بخير باذن الله
    الرجل المناسب في المكان المناسب
    الله يكثر من امثاله وامثالك دكتور سهيل

    إعجاب

     
  3. Dr. Hesham Maghrabi

    أغسطس 4, 2012 at 3:50 م

    اخي د. بجمال احب ان اضيف بعض الكلمات.. اولا جزاك الله خير على هذه الكلمات في حق هذا الدكتور المتميز.. انا عرفته منذ فترة ورافقته في اكثر من سفرية فهو فعلا نموذجا مشرفا للاخلاق الطيبة والتواضع والعلم والعمل المشرق.. نبيل كوشك في كل يوم اقابله اتعلم منه درسا في الحلم والاخلاق والبساطة والانجاز
    نقلة نوعية وطفرة قوية بوجود هذه الشخصية حفظه الله من مكروه
    جل التقدير يا دكتور سهيل

    إعجاب

     
  4. علي بن حسن أبو الريش

    يوليو 16, 2013 at 2:18 ص

    اخي الغالي د. جمال جزاك الله خير على هذا الطرح الرائع وأبو حمزة فعلا كما قلت وأكثر فمعرفتي بأخي الغالي الدكتور نبيل ترجع الي بداية التسعينيات ميلادي وتشرفت بالعمل والسفر معه فنعم الأخ والصديق والرفيق وكما عرفته في مجال العمل عرفته على المستوى الشخصي. وفي هذه الأيام المباركة أسأل الله العلي القدير رب العرش العظيم أن يوفقه ويسخر له الخير ويفتح عليه فتوح العارفين وأن يجعلنا ويسخرنا لنكون عونا وسندا له فيما فيه خير وتقدم لام القري مدينة وجامعة.

    إعجاب

     

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: