RSS

عزيزي الطبيب الأكاديمي .. أنت مقصر

26 يوليو

عزيزي الطبيب الأكاديمي .. أنت مقصر

خطابات وهمية لاتمت للواقع بصلة ولكن قد تنطبق على بعض الأطباء الأكاديميين في جامعة ما

 

 

١. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

نقدر لك انشغالك بعملك في الجامعة فهذا مرجعك ، ولكن نعتب عليك عدم حضورك المستمر في المستشفى والاكتفاء بأيام العيادات والعمليات والمناوبات والمرور على المرضى ، نريدك أن تحضر يوميا. وتذكر أنك طبيب قبل أن تكون أكاديمي!

تحية من زملائك أطباء المستشفيات غير الجامعية

(ملاحظة: معظم الأطباء الأكاديميون في ٢١ كلية طب من ٢٤ كلية طب حكومية يعملون في مستشفيات غير جامعية مثل مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات التخصصية والمستشفيات العسكرية)

 

 

٢. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

نقدر لك انشغالك وصعوبة عملك بين الجامعة والمستشفى غير الأكاديمي ، ونقدر مافي ذلك من صعوبة في التوفيق بينهما ، ولكن وردتنا الشكوى المذكورة أعلاه من المستشفى غير الأكاديمي الذي تعمل فيه ، نحن نعلم مدى اخلاصك وارتباطك بالجامعة ، ولكن أرجو أن تسدد وتقارب ، فأنت طبيب أكاديمي.

تحية من أخيك وكيل كلية الطب لشؤون المستشفيات

 

 

٣. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

نقدر لك انشغالك بعملك في المستشفى غير الجامعي وأيام العيادات والمناوبات ، فهذا من واجبك المهني وخدمة المجتمع فأنت طبيب ، ولكن نعتب عليك عدم تفاعلك مع نشاطات الكلية ، وعدم انخراطك في مشاريع تطوير كليتك ، وتملصك من أي مهام إدارية متعذرا بأنك طبيب ولست إداري فمن سيطور كليتك؟ تذكر أنك أكاديمي قبل أن تكون طبيب!

تحية من أخيك وكيل كلية الطب للتطوير

 

 

٤. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

نقدر لك انشغالك بعملك في المستشفى غير الجامعي ، ولكن وددت أن ألفت نظرك إلى عدد من الشكاوي التي وردت لنا ، حيث اشتكى بعض الطلاب أنك لم تكن متواجد خلال ساعاتك الكتبية وتحججت بأنه كانت لديك عملية طارئة يجب القيام بها ، ووردت لنا شكوى أخرى أنك لم تحضر محاضرة وأبدلت زميلا آخرا نظرا لانشغالك بعملية طارئة أخرى. عزيزي تذكر أن جامعتك هي من ابتعثتك ويتوجب علينا جميعا أن نقوم بواجبنا تجاهها. تذكر أنك أكاديمي قبل أن تكون طبيب.

تحية من أخيك وكيل كلية الطب للشؤون التعليمية

 

 

٥. عزيزي الطبيب الأكاديمي،

تحية وبعد ،

يؤسفني اعتذارك الدائم عن اشتراكك في لجان الكلية أو تقلد مناصب إدارية ، أعلم أنه لديك ارتباطات في المستشفى غير الجامعي الذي تعمل به ، ولكن تحججك بأنك لست إداريا غير منطقي ، من سيقود دفة التغيير في كلياتنا الطبية إن اعتذر عن الكثير الالتزامات الطبية .

تحية من أخيك وكيل كلية الطب للشؤون الادارية

 

 

٦. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

وردنا خطابك بخصوص طلب بدل ضرر ، ونريد أن نعلمكم بأنه حسب قوانين الوزارة بتاريخ ١٣٩٩ هـ ، فإن بدل الضرر هو للمختبرات الكيميائية والفيزيائية والصيدلانية والنووية والتشريح والانتاج الحيواني. لا نرى أبدا أي ضرر نتيجة عملكم كطبيب مثل انتقال العدوى أو التعرض الكثير للاشعاع اذا اتخذت الحيطة ، وأخيرا فهذه ضريبة العمل كطبيب ، وفقك الله وأسأل الله لك العون والتوفيق.

تحية من أخيك رئيس لجنة بدلات الضرر

عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة

 

 

٧. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

وردنا خطابك بخصوص بدل السكن ومطالبتك بالمساواة بزملائك الأطباء في القطاعات الصحية الأخرى ، ونبلغك بأننا لانزال ندرس الموضوع منذ سنتين ، وسنبلغكم بقرارنا قريبا.

تحية من أخيك رئيس لجنة بدلات السكن

عضو هيئة التدريس في كلية الجغرافيا

 

 

٨. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

وردنا خطابك بخصوص مطالبتك بالمساواة في تثبيت البدلات ضمن الراتب الأساسي مثل الأطباء في القطاعات الصحية ، ونود أن نلفت عنايتك أن رواتب الأطباء الأكاديميين هي الأعلى في الجامعة ، وأننا نتبع سلم وظائف أعضاء هيئة التدريس وليس سلم الممارسين الصحيين.

تحية من أخيك رئيس اللجنة الدائمة للنظر في البدلات

عضو هيئة التدريس في كلية التربية البدنية

 

 

٩. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

وددت أن أهنئ سعادتكم بقدوم العام الجديد ، وكذلك بتطبيق منهج التعليم بحل المشاكل ، وكما تعلم فإن هذا المنهج يعتمد على تفاعل عضو هيئة التدريس وتواجده دوما في الكلية ، نقدر لك انشغالك في المستشفى غير الجامعي ولكن نعوّل عليكم كثيرا في انجاح هذا المنهج.

تحية من أخيك رئيس لجنة المناهج

رئيس قسم الكيمياء الحيوية

 

 

١٠. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

استعرضنا مؤخرا في اجتماع اللجنة الدائمة لمتابعة بحوث الجامعة ، البحوث المقدمة من جميع الكليات بالجامعة ويتضح جليا نقص البحوث المنشورة من قبل أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب مقارنة بغيرها من الكليات. أرجو من سعادتكم اللحاق بالركب ونشر المزيد من البحوث. انشغالكم بالعمل الطبي يجب ألا يؤثر على انتاجكم العلمي ، فأنت أكاديمي أولا وأخيرا.

تحية من أخيك رئيس اللجنة الدائمة لمتابعة بحوث الجامعة

 

 

١١. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

يؤسفني أن أبلغك بأنه لايمكن ترقيتك إلى استاذ مشارك نظرا لأن جميع البحوث المنشورة كانت بالمشاركة مع آخرين ، كما تعلم فإن نظام ترقية أعضاء هيئة التدريس بتاريخ 1417 هـ ينص على وجوب نشر وحدتين (على سبيل المثال تحقيق الكتب النادرة) للترقية لأستاذ مساعد. وبالإشارة إلى توضيح سعادتكم بأن جودة الأبحاث الطبية تعتمد على تعدد المشاركين في البحث وسمعة المجلة الطبية ، يؤسفني أن أبلغ سعادتكم بأن العديد من أعضاء الكليات العلمية مثل الكيمياء والأحياء يقومون بنشر البحوث الطبية نتيجة أبحاث قاموا بها بمفردهم في معاملهم. كما أود أن أبلغ سعادتكم بأن الأبحاث المنشورة في التعليم الطبي لاتحسب ضمن أبحاث الترقية حيث أنها ليست في مجال تخصصكم وإنما هي في مجال التعليم.

تحية من أخيك رئيس لجنة الترقيات بالجامعة

عضو هيئة التدريس بكلية التاريخ

 

 

١٢. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

صدمت عندما بحثت في محرك الأبحاث الطبية PubMED ووجدت أن معظم الأبحاث الطبية التي قمت بنشرها مؤخرا قمت بنشرها بمفردك Single Author ، أهذا ما علمناك إياه عندما كنت هنا؟ ألم نعلمك أن قوة البحث يعتمد على تنوع خبرات الباحثين؟ واستنتجت أن جودة ابحاثك انخفضت وبدأت تنشر في مجلات علمية “أول مرة في حياتي” أسمع بها؟ ماذا دهاك؟

تحية من رئيس برنامج تدريب الزمالة في كندا (أو أمريكا أو ألمانيا أو بريطانيا)

 

 

١٣. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

بالإشارة إلى طلب سعادتكم تمويل بحث علمي بمبلغ ١٠٠ ألف ريال ، نأسف لأن الحد الأقصى لتمويل أي بحث علمي في الجامعة هو خمسون ألف ريال ، علما بأن رواتب الباحثين المساعدين Research Assistants يجب ألا تزيد عن ٨٠٠ ريال حسب الأنظمة.

تحية من رئيس لجنة دعم البحوث بالجامعة

عضو هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة

 

 

١٤. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

أود دعوتك للمشاركة معي كباحث مشارك ، حيث حصلت على موافقة تمويل بحثي بقيمة ٢ مليون ريال من مركز الأبحاث الطبية التابع للمستشفى.

تحية من طبيب غير أكاديمي في مستشفى لديه مركز أبحاث طبية

 

 

١٥. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

بالإشارة إلى طلب سعادتكم بتاريخ محرم 1431 هـ لحضور مؤتمر طبي والذي يزمع عقده في رجب 1431 هـ فإنه يسعدني أن ابلغك بموافقة لجنة حضور المؤتمرات بذلك بشكل استثنائي لسعادتكم نظرا لمشاركاتكم الفعالة في مؤتمرات سابقة ، حيث أن حضور المؤتمرات مقتصر حاليا على من يقدم ورقة عمل.

تحية من أخيك رئيس لجنة المؤتمرات

عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد

شعبان 1431 هـ

 

 

١٦. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

بالنسبة للمؤتمر الذي سيعقد في رجب 1431 هـ ، وددت أن أخبرك أن رئيس القسم ومدير المستشفى وافق على حضوري المؤتمر بتمويل من المستشفى.

تحية من أخيك طبيب غير أكاديمي

رجب 1431 هـ

 

 

١٧. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

وردنا مشاركتكم في مؤتمر طبي بدون علم الكلية ، وحيث أن قوانين الكلية تستلزم ذلك أرجو ابلاغ الكلية بفترة كافية قبل المؤتمر للحصول على موافقة الكلية ، حتى وإن كانت تغطية التكاليف على حساب الجهة المنظمة!

تحية من أخيك عميد الكلية

 

 

١٨. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

أولا أشكر سعادتكم على اقتراحكم لعقد مؤتمر علمي في الجامعة بتاريخ محرم 1431 هـ ، بالإشارة إلى خطاب سعادتكم لرئيس القسم في محرم 1430 هـ ، وموافقة مجلس القسم في ربيع الأول 1430 هـ  بعد استكمال النواقص التي نوقشت في جلسة مجلس القسم في صفر 1430 هـ ، وموافقة مجلس الكلية في ربيع الثاني 1430 هـ ، وملاحظات المجلس العلمي بتاريخ جمادى الثانية 1430 هـ  وموافقتهم بتاريخ شوال 1430 هـ ، إلا أن بند دعم المؤتمرات قد استنفذ لهذه السنة فنرجو إعادة التقديم للسنة المالية القادمة.

تحية من أخيك رئيس لجنة المؤتمرات

عضو هيئة التدريس بكلية الزراعة

رئيس اللجنة التنظيمية لمؤتمر “النخيل.. الماضي والحاضر والمستقبل”

ذي الحجة 1431 هـ

 

 

١٩. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

أود دعوتك لمؤتمر علمي سأقوم بتنظيمه في المستشفى بتاريخ محرم 1431 هـ ، وأود دعوتك لتكون متحدثا في هذا المؤتمر ، علما بأنني حصلت على موافقة إدارة المستشفى لتنظيم هذا المؤتمر.

تحية من أخيك طبيب غير أكاديمي

رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر العالمي “مستجدات جراحة القلب” في مستشفى غير أكاديمي

محرم 1431 هـ

 

 

٢٠. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

أود أن أبلغك بأنني علمت  قبل يومين بزيارة الجراح العالمي الأمريكي الجنسية “حكيم الزمان مافي مثله” لحضور مؤتمر في المملكة ، فانتهزت هذه الفرصة لدعوته لإلقاء محاضرة لدينا في المستشفى في ال “Grand Round” وقد وافق  بذلك مشكورا. فاتشرف بحضورك.

تحية من أخيك طبيب غير أكاديمي

 

 

٢١. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

أشكر لك اهتمامك بكل ماله علاقة بتطوير الكلية ، وبخصوص خطابكك بشأن دعوة الجراح العالمي الأمريكي “حكيم الزمان مافي مثله” والذي يزور المملكة حاليا ، يؤسفني أن أبلغكم بأن قصر المدة بين خطابكم وبين اليوم الذي يود إلقاء المحاضرة فيه يحول دون إستكمال الإجراءات ، كما تعلم فإن مثل هذه الطلبات يجب أن تتم عن طريق مجلس القسم ومجلس الكلية ، كما يجب الحصول على موافقة الوزير قبل الإذن لمتحدث خارجي في إلقاء محاضرة في الكلية.

تحية من أخ مطلع على الأنظمة

 

 

٢٢. عزيزي الطبيب الأكاديمي الذي يعمل في مستشفى خاص،

تحية وبعد ،

نقدر لك انشغالك بالأعمال الادارية في الكلية وكذلك تدريس الطلبة بالاضافة إلى عملك في المستشفى غير الجامعي ، ولكن من غير العدل أن تعمل في المستشفيات الخاصة ليلا فإن في هذا اجحاف لحقوق الطلاب والمجتمع ، فكيف ستقوم بالأبحاث وأنت مشغول بالعمل الخاص ، كيف ستجهز لمحاضراتك وأنت تعمل في الخاص ليلا. أرجو أن تركز على جامعتك أفضل لك ، فأنت أكاديمي.

تحية من أخيك طبيب غير أكاديمي

 

 

٢٣. عزيزي الطبيب الأكاديمي الذي لايعمل في مستشفى خاص،

تحية وبعد ،

حرام عليك أن تحصر عملك في مستشفى حكومي ، هناك الكثير الذين يحتاجون خدمات الأطباء الأكاديميين في القطاع الخاص ولايستطيعون لسبب أو لآخر مراجعتهم في المستشفيات الحكومية. يجب عليك أن تعمل في الخاص فهذا خدمة للمجتمع.

تحية من مريض لايستطيع أن يعالج في مستشفى حكومي

 

 

٢٤. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

من ينظر إلى الوضع الصحي في بلادنا يدرك أنك المسؤول الأول والأخير عن جودته ، فأنت المسؤول عن اختيار أطباء المستقبل ، وأنت المسؤول عن تطبيق منهج حديث في الكليات الطبية ، وأنت المسؤول عن تطبيق أحدث وأنجع طرق التدريس ، وأنت المسؤول عن تطبيق أفضل طرق التقويم لنتأكد أن من يتخرج من كلية الطب هم أطباء متميزون تفخر بهم بلادنا. أنت كذلك مسؤول عن جودة التعليم بعد الجامعي ، فبخبرتك في التعليم الطبي يجب أن تشارك بقوة في برامج التعليم الطبي بعد الجامعي (برامج الزمالة). هذه مسؤوليتك المهنية ومسؤوليتك تجاه مجتمعك الطبي ، أنت طبيب أكاديمي. دع عنك العمل في المستشفيات الخاصة.

تحية من أخيك طبيب فى مستشفى حكومي

 

 

٢٥. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

تذكر أن لقبك هو “أستاذ” مساعداً كنت أو مشاركاً أو استاذاً ، فواجبك قبل أي شئ آخر هو أنا الطالب. أعلم أن لديك واجباتك تجاه المرضى ولكن أريد أن أكون محل اهتمامك ورعايتك فإذا أحسنت تعليمي سأساعدك في علاج المرضى مستقبلا. لست أشكو من تأخرك عن حضور بعض المحاضرات ولكن أشكو من عدم توفرك. نريد أن نحصل على بعض المشورة فلا نلقاك في ساعاتك المكتبية. نعلم أن ارتباطاتك الإدارية في الجامعة تصب في النهاية لمصلحة الطالب ، ولكن نريد أن نقوم ببعض النشاطات اللامنهجية مثل نوادي للأبحاث وغيرها ، فأين أنت؟ نريدك أن ترشدنا عن كيف ننجح في حياتنا العملية ، لانريد محاضرات فقط ، نريد إرشاد أكاديمي.

تحية من أحد طلابك

 

 

٢٦. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

كنا نأمل أن تشارك بقوة في برامج الزمالة الطبية في تخصصنا ، وتعلمنا في العيادات وغرف العمليات والمحاضرات الصباحية والمحاضرات الأسبوعية. نعرف مدى انشغالك في الكلية تدريسا وإدارة ولكن نحن لنا حق كذلك.

تحية من إخوانك أطباء الزمالة

 

 

٢٧. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

أحيانا أتعجب ألدينا كلية طب ، مالي لا أرى أعضاء هيئة التدريس من الأطباء الأكاديميين يشاركون بفعالية في لجان ونشاطات الجامعة ، أهو غرور؟ أم أنكم تتدعون أنكم مشغولون؟ كلنا لدينا تدريس وأبحاث والتزامات إدارية.

تحية من عضو هيئة تدريس بالجامعة

 

 

٢٨. والدي الطبيب الأكاديمي ،

مازلت أراقبك وأنت تعمل صباحا إما في المستشفى أو في الجامعة ، وتعود إلى المنزل إما لتجهز لمحاضرة للغد أو تجهز لمشروع تقوم به الكلية أو تقوم بكتابة بعض الأبحاث أو تقوم بتصحيح بعض الاختبارات. هل أنت طبيب؟ أم مدرس؟ أم باحث؟

تحية من ابنك

 

 

٢٩. زوجي الطبيب الأكاديمي ،

أعلم أن ما تقوم به هو رسالة مقدسة جمعت بين الطب والتدريس ، أعلم أنك اخترت الجمع بين المهنتين لحبك ولاقتناعك بهما ، ولكن ألا ترى أنك ساذج وأحمق (اعذرني أنا زوجتك ، وليس بيننا المجاملات) ، مازلت أفكر وأفكر لمذا ياترى راتب الطبيب الأكاديمي نصف راتب غيره من الأطباء في بعض القطاعات؟ أنا لا أتكلم عن المادة ولكن أتكلم عن تقدير الذات؟ لا أريدك أن تعمل في القطاع الخاص ليلا ، فيكفي انشغالك عني وعن أبنائك خلال سنوات البعثة ، أتريد أن تنشغل الآن؟ هل العمل في القطاع الخاص هو الحل لعدم تقدير كفاءات الطبيب الأكاديمي؟ يكفي انشغالك بما تحمله معك إلى المنزل من أمور الكلية وهمومها. فكر في أن تكون طبيب غير أكاديمي (تعمل في أوقات الدوام الرسمية فقط وتحصل على التقدير الذي يناسبك بضعف راتبك الآن).

تحية من زوجتك

 

 

٣٠. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

لا حياة لمن تنادي ، لدي المزيد من الخطابات ولكن استنتجت “إرضاء الناس غاية لاتدرك” واصمت أفضل لك. وددت لو أنك رتبت الخطابات في مجالات مثل التدريس ، علاج المرضى ، التدريس ، الأبحاث ، حضور وتنظيم المؤتمرات ، وهكذا ولكن استدركت ، قد يكون من الأفضل أن يتشتت تفكير القارئ كماهو مشتت تفكيرنا.

تحية من طبيب أكاديمي

 

 

٣١. عزيزي الطبيب الأكاديمي ،

تحية وبعد ،

دعك من الهراء في الفيس بوك والتويتر ، وركز على عملك فأنت طبيب أكاديمي باحث. المشكلة أنك تركتها مفتوحة الآن ، كل سيأتي وسيقول عزيزي الطبيب الأكاديمي ، تحية وبعد.

تحية من قارئ

 

 

مع تحياتي

مستلم الخطابات

طبيب أكاديمي

 

 

رابط المقالة على صفحة الفيس بوك

Advertisements
 
 

3 responses to “عزيزي الطبيب الأكاديمي .. أنت مقصر

  1. Dr.mohamed

    أغسطس 4, 2014 at 10:12 م

    ما مصيرنا نحن المعيدون في الكليات الطبية والمبتعثون للزمالة ؟
    هل الواقع هذا قائم ؟ إلى متى ؟

    إعجاب

     
  2. ع بوكر

    يوليو 9, 2016 at 4:03 م

    شكرا د.سهيل على الخطابات المقدرة….ممكن اضيف خطاب مهم كمان

    32 عزيزي الطبيب الاكاديمي

    وردنا طلبكم لبدل الاشراف و التدريب و نعلم و يعلم الجميع مدى حصركم على اداء المهام…(و كلمتين مدح بلوشي ) و يؤسفنا عدم الموافقة على طلبكم نظرا …( واختار لك كل مرة واحد من التالي) لنفاذ البند…صرف بدل مستحق اخر و لا يصرف بدلان لغير محبوب او متوصى عليه….(العذر الطاحن المبكي) هل فعلا سعادتكم تقوم بالاشراف و التدريب معا يعني ساعة ما تشرف انت ما تدرب و ساعة ما تدرب انت لاتشرف لو دققنا عليك ترى انت تغيب عن الاشراف لمن تدرب و ماخصمنا منك

    مسؤول البدلات

    إعجاب

     

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: